Page 101 - web
P. 101

‫‪ISSUE No. 450‬‬

                                            ‫من كشف هذه الطائرات وتعُ ُّقبِ ها‪.‬‬       ‫المكونات المادية للمسََّيرات‪ ،‬ومراكز القيادة التي تتحكم‬
                    ‫المرحلة الثانية‪ :‬تحديد الموقع والمسار‪ :‬ويعني تحديد‬               ‫فيها‪ ،‬إضافًًة إلى دمج وتحليل البيانات المتعِِّلقة برصد الخطر‬
                    ‫موقع الطائرة ومسارها في وقت محَ َّدد‪ ،‬مما يمِ ِّكن مركز‬          ‫وتتُُّبعه وتدميرِهِ أو تحييده‪ .‬ويتيح هذا النظام أيًًضا وضع تصُُّور‬
                    ‫السيطرة من تتُُّبعها؛ فبمجرد اكتشاف الطائرة من دون طيار‪،‬‬         ‫شامل لحجم التهديد الذي تشِ ِّكله هذه الطائرات‪ ،‬واتخاذ‬
                    ‫يجري استخدام أنظمة التتُُّبع لمراقبة موقعها ومسارها‪،‬‬
                                                                                                          ‫القرارات المناسبة في الوقت المناسب‪.‬‬
                    ‫ويمكن لهذه الأنظمة استخدام الرادار أو الكاميرات أو أجهزة‬                                       ‫مراحل استهداف «الدرونز»‬
                    ‫الاستشعار الأخرى لتتُُّبع حركة الطائرة ضمن الوقت الفعلي‪،‬‬
                    ‫مما يساعد في تقييم مستوى التهديد‪ ،‬والتخطيط للرِِّد‬               ‫استهداف الطائرات المسََّيرة يمُُّر بعدد من المراحل‪ ،‬يمكن‬
                                                                                                                      ‫توضيحها على النحو الآتي‪:‬‬
                                                                     ‫المناسب‪.‬‬
                    ‫المرحلة الثالثة‪ :‬التصنيف وتحديد الُُهوية‪ :‬في هذه‬                 ‫المرحلة الأولى‪ :‬الكشف‪ :‬وهي عملية استشعار وجود‬
                    ‫المرحلة ُُتصََّنف الطائرة سواء على نحو تلقائي أو من ِقِ بل‬       ‫الطائرة المسََّيرة من ِقِ بل مركز السيطرة‪ ،‬والتمييز بين الطائرة‬
                    ‫مشِِّغل النظـام‪ ،‬وُُيحَ َّدد نوعها‪ ،‬والمجموعة التي تنتمي‬         ‫المسََّيرة والطائرة التجارية أو أي أجسام أخرى‪ .‬وتستخدم‬
                    ‫إليها‪ ،‬والشركة المصِِّنعة‪ ،‬ونظام الاتصال‪ ،‬والعنوان الفعلي‬        ‫أنظمة مكافحة الطائرات من دون طيار تقنيات كشف‬
                    ‫للمودم الخاص بالطائرة‪ ،‬وُُينَ َّفذ ذلك عبر التعُُّرف البصري‪ ،‬أو‬  ‫مختلفة للتعُُّرف على هذه الطائرات في المجال الجوي‪،‬‬
                                                                                     ‫مثل‪ :‬الرادار‪ ،‬والماسحات الضوئية للترددات الراديوية (‪،)RF‬‬
                    ‫أخذ بصمات الترددات اللاسلكية‪ ،‬أو تحليل إشارات الاتصال‬            ‫وأجهزة الاستشعار الصوتية‪ ،‬وأجهزة الاستشعار البصرية‪.‬‬
                    ‫الخاصة بالطائرة‪ .‬فمعرفة ُُهوية الطائرة يساعد في تحديد‬            ‫وتستطيع أنظمة الرادار اكتشاف المسََّيرات والتعُُّرف على‬
                    ‫ما إذا كانت تشِ ِّكل تهديًًدا‪ ،‬وما إذا كان يجري تشغيلها على‬      ‫حجمها وسرعتها وأنماط طيرانها‪ ،‬وتقوم ماسحات الترددات‬
                                                                                     ‫اللاسلكية بمراقبة الترددات اللاسلكية التي تستخدمها هذه‬
                                                      ‫نحو قانوني أو غير قانوني‪.‬‬      ‫المسيرات للاتصالات‪ ،‬ويمكن لأجهزة الاستشعار الصوتية‬
                                                                                     ‫اكتشاف التوقيعات الصوتية الفريدة للطائرات‪ ،‬في حين‬
                    ‫المرحلة الرابعة‪ :‬المنع أو التحييد أو التدمير‪ :‬حيث يمكن‬
                    ‫أن ُُتقلع طائرة اعتراضية من دون طيار ُُتوََّجه تلقائًًّيا من‬      ‫يمكن لأجهزة الاستشعار البصرية اكتشافها وتتبعها بصرّّيا‪.‬‬
                    ‫المحطة الأرضية‪ ،‬لتقترب من مسََّيرة العدو‪ ،‬ثم تطلق‬                ‫وينبغي التنويه إلى عدم وجود تقنيٍ ٍة واحدة قادرة على‬
                    ‫شبكة لاصطيادها‪ .‬وليس هذا بالضرورة الحُ ُّل الوحيد‬                ‫كشف جميع أنواع الطائرات من دون طيار وتعُ ُّقبها في‬
                    ‫لتحييد خطرها‪ ،‬وإنما يمكن أيًًضا استخدام تشويش الترددات‬           ‫جميع الظروف؛ فالأنظمة الكهربائية البصرية لا تعمل إلا في‬
                    ‫اللاسلكية؛ إذ إنه يفقدها الاتصال مع مشِِّغلها‪ ،‬أو السيطرة‬        ‫النهار‪ ،‬في حين تحتاج الأنظمة الكهربائية البصرية والأنظمة‬
                                                                                     ‫العاملة بالأشعة تحت الحمراء‪ ،‬إضافًًة إلى بعض الأنظمة‬
                    ‫على الطائرة والتحكم بها‪ ،‬أو تعطيلها باستخدام أشعة الليزر‪.‬‬        ‫العاملة بالترددات اللاسلكية؛ إلى خط تسديد مباشر باتجاه‬
                    ‫يوجدالعديدمنالأنظمةوالمعَ َّداتالدفاعيةالمستخدمة‬                 ‫الهدف‪ ،‬مما يعني وجود حالات قد لا يتمَ َّكن الإجراء المضاُُّد‬
                    ‫في التصِ ِّدي للطائرات المسََّيرة‪ ،‬ويمكن الإشارُُة إلى هذه‬

                                            ‫الأنظمة والمعَ َّدات على النحو الآتي‪:‬‬

               ‫‪101‬‬
   96   97   98   99   100   101   102   103   104   105   106